سبحان الله و بحمده
عددخلقه .. ورضى نفسه .. و زنة عرشه
.. ومداد كلماته
سبحاناللهوبحمده ... سبحاناللهالعظيم
اللهم بلغنا رمضان
السلامعليكم و رحمة
[b] الله
[b]بسم الله الرحمن الرحيم
مع الشكر لموقع النصر . و
الله يجزاهم خير
الرسول .. صلى
الله عليه و سلم : رجل التربية والتعليم
إن الباحث المنصف ليعجب
من القدرة العجيبة التي امتلكها محمد الرسول صلى
الله عليه و سلمحتى استطاع أن يحوّل شعبا لا يعرف القراءة والكتابة إلى
شعب يفتخر بالعلم ويتربع فيه العلماء على أعلى درجات سلّم المكانة في الدولة
والمجتمع ، وعندما يدقق الباحث في سرّ هذا النجاح يرى أنّ محمدا الرسول صلى الله عليه و سلم أعطاه الله قدرات
تربوية جبّارة , فهو الخطيب الفصيح والأديب البليغ والمحاضر
المقنع والمربي الناجح .
ولعلّ ما ساعده في
ذالك النجاح هو إتقانه لأساليب الحوار, وشدّ الإنتباه ,وتنبيه الذهن إلى المعلومة
, والتي كان له تأثير أساسي في نجاح محمد صلى
الله عليه و سلم التربوي والتعليمي.
فانظر إليه في
هذا المثال وهو يسأل أتباعه عن المفلس ؟ ثم
ينتظر منهم الإجابة مع علمه المسبق بأنها ستكون خاطئة , ولكنّه أسلوب المحاورة
العقلية لتثبيت المعلومة , وبعد التفكير يجيب طلابه إجابة خاطئة ,
فيسمع منهم , ثم يعطيهم الإجابة الصحيحة , ونظير هذه الطريقة التربوية
الناجعة كثير جدا في تعليمات محمد الرسول صلى
الله عليه و سلم .
كما أنّ إصدار محمد صلى الله عليه و سلم لتعليمات تلزم جميع
أبناء الشعب ذكورا وإناثا بالتعلّم إلى سقف علمي محدّد , ثمّ تشجيع من
استزاد عليه , كان له دور فعّال في النقلة النوعية التي أحدثها محمد الرسول صلى الله عليه و سلم في مجال التربية
والتعليم ,
فمن تعاليمه : ( طلب
العلم فريضة على كل مسلم) والمسلم في خطابات محمد و خطابات الكتاب
المنزّل عليه يشمل الذكور والإناث .
لا تنسونامنصالحدعأكم[/b][/b]
[b][/b]عددخلقه .. ورضى نفسه .. و زنة عرشه
.. ومداد كلماته
سبحاناللهوبحمده ... سبحاناللهالعظيم
اللهم بلغنا رمضان
السلامعليكم و رحمة
[b] الله
[b]بسم الله الرحمن الرحيم
مع الشكر لموقع النصر . و
الله يجزاهم خير
الرسول .. صلى
الله عليه و سلم : رجل التربية والتعليم
إن الباحث المنصف ليعجب
من القدرة العجيبة التي امتلكها محمد الرسول صلى
الله عليه و سلمحتى استطاع أن يحوّل شعبا لا يعرف القراءة والكتابة إلى
شعب يفتخر بالعلم ويتربع فيه العلماء على أعلى درجات سلّم المكانة في الدولة
والمجتمع ، وعندما يدقق الباحث في سرّ هذا النجاح يرى أنّ محمدا الرسول صلى الله عليه و سلم أعطاه الله قدرات
تربوية جبّارة , فهو الخطيب الفصيح والأديب البليغ والمحاضر
المقنع والمربي الناجح .
ولعلّ ما ساعده في
ذالك النجاح هو إتقانه لأساليب الحوار, وشدّ الإنتباه ,وتنبيه الذهن إلى المعلومة
, والتي كان له تأثير أساسي في نجاح محمد صلى
الله عليه و سلم التربوي والتعليمي.
فانظر إليه في
هذا المثال وهو يسأل أتباعه عن المفلس ؟ ثم
ينتظر منهم الإجابة مع علمه المسبق بأنها ستكون خاطئة , ولكنّه أسلوب المحاورة
العقلية لتثبيت المعلومة , وبعد التفكير يجيب طلابه إجابة خاطئة ,
فيسمع منهم , ثم يعطيهم الإجابة الصحيحة , ونظير هذه الطريقة التربوية
الناجعة كثير جدا في تعليمات محمد الرسول صلى
الله عليه و سلم .
كما أنّ إصدار محمد صلى الله عليه و سلم لتعليمات تلزم جميع
أبناء الشعب ذكورا وإناثا بالتعلّم إلى سقف علمي محدّد , ثمّ تشجيع من
استزاد عليه , كان له دور فعّال في النقلة النوعية التي أحدثها محمد الرسول صلى الله عليه و سلم في مجال التربية
والتعليم ,
فمن تعاليمه : ( طلب
العلم فريضة على كل مسلم) والمسلم في خطابات محمد و خطابات الكتاب
المنزّل عليه يشمل الذكور والإناث .
لا تنسونامنصالحدعأكم[/b][/b]